الأربعاء 23 تشرين أول , 2024 07:51

هكذا ستواجه إيران أي اعتداء إسرائيلي محتمل

صواريخ روكس وغولدن هورايزن الإسرائيليتين

كشفت الوثيقتان الاستخباراتيتان الأمريكيتان شديدتا السرية، اللتان نشرتا منذ أيام عبر تطبيق "تلغرام"، واللتان تحتويان على تقييم أميركي للخطط الإسرائيلية لمهاجمة الجمهورية الإسلامية في إيران، أن الكيان المؤقت قد يشنّ الهجوم على الأرجح، بواسطة نظامين للصواريخ الباليستية التي تطلق من الجو "غولدن هورايزن - Golden Horizon" و"روكس – Rocks".

فما هي أبرز المعلومات حول هذين النظامين الإسرائيليين؟

_روكس:

1)هو نظام صاروخي بعيد المدى تصنعه شركة رافائيل الإسرائيلية ومصمم لضرب مجموعة متنوعة من الأهداف فوق وتحت الأرض.

2) يعمل بصاروخ جو-أرض ممتد من الجيل التالي لأسلحة جو-أرض Popeye وSPICE القديمة.

3)تم تصميمه لضرب أهداف ثابتة وقابلة للنقل فوق الأرض - أو تحت الأرض، وأهداف محصنة وبدقة متناهية في الساحات التي لا تتوفر فيها أنظمة تحديد المواقع العالمية.

3)يمكن تجهيز الصاروخ برأس حربي اختراقي أو انفجاري.

4)يستطيع الصاروخ العمل ليلاً ونهاراً من خلال التوجيه الإشعاعي، ويتيح التشغيل في جميع الأحوال الجوية.

5)يزعم الاحتلال أنه يمكن تحديد هدف الصاروخ تلقائيًا، باستخدام خوارزمية معينة لمطابقة المشهد وتكنولوجيا مكافحة الإشعاع، مما يُتيح له التغلب على أي تشويش لنظام تحديد المواقع العالميGPS، بالإضافة إلى أخطاء الملاحة وموقع الهدف.

6)يمكن إطلاقه بواسطة الطائرات F-16 أو F-35.

_غولدن هورايزن:

1)نظام صاروخي "بلو سبيرو Blue Sparrow" الذي يبلغ مداه نحو 2000 كيلومتر.

2)يُطلق الصاروخ من الجو، وتنتجه شركة رافائيل لصناعة الأسلحة الإسرائيلية.

3)يحتوي الصاروخ على رأس حربي شديد الانفجار.

4)هناك ثلاث نسخ من الصاروخ: العصفور الأسود والعصفور الأزرق والعصفور الفضي. وقد تم تصميم نسخة العصفور الفضي لمحاكاة الصواريخ الباليستية الإيرانية من فئة شهاب-3 بمدى يتراوح بين 1500 و2000 كيلومتر.

5)يستخدم الصاروخ حاليا كصاروخ هدف لنظامأرو - السهم " المضاد للصواريخ.

متى يُنفّذ الهجوم الإسرائيلي ومتى وأين؟

لم تذكر هذه الوثائق الأهداف التي تنوي إسرائيل ضربها في إيران، أو متى. لكن الأكثر ترجيحاً، هو قيامها باستهداف قواعد عسكرية، تابعة لحرس الثورة الإسلامية أو لجيش الجمهورية الإسلامية أو لقوات التعبئة "البسيج"، وربما يتم استهداف شخصيات قيادية عليا في الجمهورية الإسلامية، وهذا ما توحي به الكثير من المؤشرات.

ومن خلال إطلاق هذه الصواريخ من مسافات بعيدة وبعيداً عن حدود إيران، فإن ذلك من شأنه أن يتجنب الحاجة إلى تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق بعض البلدان في المنطقة مثل الأردن.

كيف ستواجه الجمهورية الإسلامية هذه التهديدات العسكرية الإسرائيلية؟

يُمكن تقسيم كيفية مواجهة الجمهورية الإسلامية لهذه التهديدات العسكرية الإسرائيلية على مجالين: دفاعي وهجومي.

فعلى صعيد المجال الدفاعي، تمتلك إيران طبقات متعددة من أنظمة الدفاع الجوي الأرضية والجوية، التي يمكن لها اكتشاف واعتراض الصواريخ الإسرائيلية، مثل نظام "باور 373 - Bavar 373"، ومنظومة "أس 300 - S300-PMU2" الروسية الصنع.

أما على الصعيد الهجومي، فقد كشف مصدر أمني رفيع المستوى لموقع الخنادق على أن:

_أي استهداف إسرائيلي للإمام السيد علي الخامنئي او اغتياله، سيؤدي الى تدمير كافة القطاعات والمنشآت الحياتية والاقتصادية والنووية والعسكرية والمطارات في كيان الاحتلال الإسرائيلي.

_ قرار الهجوم الواسع غير المسبوق على إسرائيل اتخذ على أعلى مستويات قيادية في إيران، وتمت المصادقة عليه، وأجريت المناورات والإجراءات والجهوزية اللازمة للتنفيذ من قبل القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية، دون الحاجة للعودة الى المستوى السياسي.

_سيناريو الرد الهجومي على الكيان الاسرائيلي سيكون قوياً ومزلزلاً وحساسا، سيتم خلاله إطلاق موجات واسعة من الصواريخ البالستية وفرط الصوتية، بالتزامن مع إطلاق المسيّرات الهائلة وغير المسبوقة وتتضمن آلاف الصواريخ والطائرات المحملة بأنواع المتفجرات الشديدة الانفجار.

_ سيتضمن الهجوم موجات متواصلة من آلاف الصواريخ والمسيّرات ولن يتوقف الا بعد تحقيق هدف تدمير كل القطاعات في الكيان الصهيوني، والاستمرار بالموجات الهجومية على امكانات العدو الاسرائيلي وخاصة في مجالات النووي والطيران والقدرات العسكرية والصاروخية.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور