الإثنين 21 تشرين أول , 2024 02:43

السلوك الإعلامي ل CNN في تغطيتها الحرب الإسرائيلية على لبنان

شبكة cnn

تنشر شبكة CNN رؤيتها الخاصة حول الصراع بين حزب الله والعدو الإسرائيلي، فبحسب وجهة نظرها، ازدادت المخاوف من الحرب الإقليمية منذ الأيام التي تلت هجوم حماس على الكيان الإسرائيلي في 7أكتوبر2023، حيث كان التفكير السائد أن الصراع لن يقتصر على غزة، بل سيهاجم حزبُ الله إسرائيلَ من الشمال، والحوثيون من اليمن، ووكلاء إيران من العراق. وسوف تضطر إسرائيل إلى الرد والدخول في صراع مباشر مع إيران، وحينها ستقع الحرب الأوسع نطاقاً.

ولكن كيف بدا السلوك الإعلامي لشبكة CNN منذ اغتيال سماحة السيد حسن نصر الله وما تلاه من منعطفات؟ فقد رأت CNN أن نتنياهو حقّق إعادة التأهيل السياسي، من خلال الاغتيالات وحملات القصف الإسرائيلية في لبنان والتدمير ونزوح السكان المدنيين، وسألت: لماذا لا ينتهز الفرصة لإضعاف الدولة الراعية نفسها، إيران؟ مذكّرة بما قاله بعد اغتيال سماحة السيد حسن نصر الله: "القضاء على نصر الله شرط ضروري لتحقيق الأهداف التي حددناها: إعادة سكّان الشمال إلى منازلهم بسلام، وتغيير ميزان القوى في المنطقة لسنوات".

لمّحت CNN أكثر من مرة، إلى أن حزب الله بات يؤيّد علناً جهود وقف إطلاق النار في لبنان لأول مرة، بينما تصعّد إسرائيل هجومها وتبدي عدم الاكتراث، مستشهدة بقول الشيخ نعيم قاسم "ندعم الجهود السياسية التي يقودها بري تحت راية تحقيق وقف إطلاق النار، وبمجرد تثبيت وقف إطلاق النار ووصول الدبلوماسية إليه، سيتم مناقشة كل التفاصيل الأخرى واتخاذ القرارات بشكل تعاوني".

يشمل هذا التحليل معظم الأنواع الخبرية (مقالات/تقارير/تحليلات/حوارات وغيرها) التي أوردتها الشبكة على موقعها الخاص بالشرق الأوسط، منذ 27 أيلول حتى 17 تشرين الأول 2024.

رؤية المحطة للحرب الدائرة

تتلخّص رؤية المحطة للحرب الدائرة، على الشكل التالي: " بدأ حزب الله اللبناني بإطلاق النار على إسرائيل لإظهار التضامن مع حماس/ صرّح حزب الله في وقت سابق أنه لن يوقف هجماته على إسرائيل إلا بعد وقف النار في غزة/ أصرت إسرائيل على أن يفصل الحزب بين صراعه مع إسرائيل والحرب الدائرة مع حماس/ غارات إسرائيلية مكثفة تضرب مئات الأهداف في لبنان/ حزب الله يطلق وابلاً من الصواريخ نحو الجليل وحيفا وتل أبيب/ العنف المتزايد يزيد من عدم الاستقرار/ الخسائر في الجانب الإسرائيلي أقل كثيراً وتقتصر على العسكريين".

ذهبت CNN إلى شمال فلسطين لتجري تحقيقاً ميدانياً عن أحوال مستشفى زيف في شمال الجليل، وعن خطة الطوارئ التي يعمل وفقهاً ضمن حالة التأهب. ذكرت بتفاصيل مسهبة كيف علّق المشفى العمليات غير العاجلة، وطلب من الموظفين التبرع بالدم عند الحاجة، ونقل المرضى والأطفال حديثي الولادة إلى تحت الأرض "لأن الموضوع قد يتحوّل إلى صراع دموي"، مع تفاصيل كثيرة ولقاءات العاملين والمسؤولين، ما يدعو للسؤال: لماذا لم تفكر المحطة المذكورة بإجراء تحقيق عن مستشفى صلاح غندور أو مستشفى ميس الحكومي أو مستشفى تبنين أو مستشفيات بعلبك؟ وهي مؤسسات إنسانية خرجت عن الخدمة بسبب الإجرام الإسرائيلي المتنصّل من الأعراف والقوانين والمعاهدات.

وجدت فرق شبكة CNN في بيروت أن العديد من الضربات الإسرائيلية وقعت دون سابق إنذار. كما ترسل إسرائيل أوامر الإخلاء عبر الرسائل النصية في منتصف الليل، عندما يكون معظم الناس نائمين. ونتيجة لهذا، يستمر عدد القتلى في لبنان في الارتفاع، حيث أصبح خُمس سكانه الآن مشردين.

لم تغفل CNN عمّا تعرّضت له قوات الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) على أيدي العدو الإسرائيلي، لكنها لم تقم بإدانة الجانب الصهيوني ولو إعلامياً، بل تناولت الموضوع بشكل حيادي وإخباري، فذكرت أن جنود حفظ السلام أصيبوا بضربات دبابة إسرائيلية في الناقورة، وأنّ نيران الدبابة الإسرائيلية أصابت البرج بشكل مباشر، ما أدى إلى سقوط جنود حفظ السلام، وأنّ القلق يتزايد بشأن سلامة قوات حفظ السلام في جنوب لبنان، وأنّ الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، أدان "العمل غير المقبول" من خلال موقع X.

نقل الرسائل الإسرائيلية والاهتمام بها

هناك اتجاه واضح لنقل كل ما يصدر عن قادة العدو، وأحياناّ يتكرّر الخبر نفسه أو التصريح أكثر من مرة، بمقابل قلّة الأخبار التي تحاكي وجهة نظر الطرف الآخر. (لا يقصد بالطرف الآخر لبنان الرسمي، بل المقاومة التي تراها المحطة مجرد مجموعات أو ميلشيا أو إرهابيين) يُلاحظ هنا إعطاء حيّز إعلامي لخطابات نتنياهو ومواقفه بالتحديد.

تقييم الصراع بين المقاومة والعدو كما تنظّر له CNN

في المسألة المتعلّقة بتقييم الصراع، ترى CNN أن آخر حرب خاضتها إسرائيل ضد حزب الله انتهت بالتعادل. وتشير الاشتباكات الحدودية العنيفة حالياً، إلى أن الفوز لن يكون سهلاً (إيفانا كوتاسوفا السبت 12 أكتوبر 2024)، وتنقل عن الجيش الإسرائيلي أن وحدات من أربع فرق تقاتل الآن في جنوب لبنان، من دون الكشف عن أعداد القوات، ولكن يُعتقد أن كل فرقة تتألف من10 آلاف إلى 20 ألف جندي.

من المفيد في هذا السياق، الإشارة إلى ما قاله دانييل سوبلمان، الخبير الأمني ​​الدولي في الجامعة العبرية حين استصرحته المحطة، إذا قال "الجيش الإسرائيلي ظلّ غامضاً عن قصد بشأن نطاق العملية، في البداية قالت إسرائيل إن الهدف هو فقط التأكد من تدمير كل البنية التحتية لحزب الله على الجانب الآخر من السياج، لكن ما نعرفه جميعاً أن هذه البنية التحتية لا تتوقف عند بضع مئات من الأمتار أو الكيلومترات، بل تمتد على طول الطريق إلى بيروت، وشمال لبنان ووادي البقاع. فإذا كانت إسرائيل تريد حقًا تطهير تلك المنطقة، فإننا نتطلع إلى عملية طويلة الأمد للغاية، وحزب الله في مواجهة أقوى جيش في الشرق الأوسط، هناك مئات الغارات الجوية الإسرائيلية يوميًا، والمدفعية أيضاً، وكل القدرات التي يمكن أن توفرها أي قوة عسكرية حديثة ومتقدمة. لكنهم لم يُهزموا".

أفردت CNNحيّزاً واسعاً للحديث عن استشهاد مواطن لبناني يحمل الجنسية الأميركية في مدينة النبطية، هو كامل أحمد جواد، (56 سنة وأب لأربعة أطفال) الذي استشهد في غارة إسرائيلية أثناء رعايته للنازحين بعد تطوّعه في المستشفى لمساعدة العجزة الذين لم يتمكنوا من الركض.  جاء في التقرير الخاص أن كامل "شخصية عزيزة في مجتمع ديربورن بولاية ميشيغان، والمجتمع الأمريكي في حالة حداد بعدما أشعل مقتله موجة من الحب والذكريات الجميلة في ديربورن، حيث نشر الأصدقاء والعائلة وأفراد المجتمع والمسؤولون المحليون تعازيهم عبر الإنترنت، للرجل الذي يقولون إنه كان محبوباً لإيثاره وتفانيه في خدمة مجتمعيه الأمريكي واللبناني". الغريب في الموضوع أن شبكة CNN تواصلت مع الجيش الإسرائيلي، لمعرفة ملابسات مقتل هذا المواطن الأميركي، لكن الجيش قال إنه لا يستطيع التعليق من دون الحصول على الإحداثيات الدقيقة، وتوقيت الضربة التي قتلت جواد".

كيف تقرأ CNN أداء المقاومة وحزب الله بعد الضربات التي تعرّضت لها؟

أشارت شبكة CNN بكل وضوح إلى أن مستوى المقاومة من جانب حزب الله فاجأ المراقبين، خاصة أن إسرائيل قتلت كل قيادة المجموعة المدعومة من إيران، بما في ذلك زعيمها حسن نصر الله. لكن حزب الله واصل إطلاق الصواريخ على إسرائيل بشكل منتظم. ونقلت المحطة عن عدد من الجنود الإسرائيليين الذين يقاتلون في لبنان أن التضاريس الجبلية المفتوحة في لبنان تجعل العملية صعبة. فعلى الورق، يتفوّق الجيش الإسرائيلي على مقاتلي حزب الله لأنه يمتلك أسلحة أكثر تقدماً وتطوراً، وعدداً أكبر من القوات، واستخبارات أفضل، وحلفاء أقوى. لكن هذه المزايا لا تعني التفوّق على الأرض.

خاتمة

تحاول شبكة CNN أن تظهر بأنها موضوعية، خصوصاً من ناحية تغطيتها للمجازر التي تحصل في قطاع غزة، لا يمكن التغاضي عن سلوكها الإعلامي، ربما لأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني صار مكشوفاً أكثر للعالم، منذ 7أكتوبر 2023 الذي أيقظ شعوباً كثيرة على الحقائق التاريخية والسياسية. لكن هذه المعرفة لم تتحقق بالدرجة نفسها مع المقاومة وحزب الله، حيث لا تزال السردية الإسرائيلية هي المهيمنة، فالمقاومة ليست صاحبة حق، وحزب الله مجرد مجموعات، أو ميليشيات مسلّحة، أو إرهابيين بنظر البعض. يمكن وصف الأداء الإعلامي ل CNN في الشهور الأخيرة بخصوص الحرب على لبنان بالسمات التالية:

- تغطية باردة غير مكترثة، بداعي الموضوعية والحيادية.

- بحسب نظرية الأجندة أو ترتيب الأولويات، واضح جداً أن لبنان ليس أولوية بالنسبة لها.

- غياب الحسّ الإنساني المتعاطف مع اللبنانيين.

- حيادية في نقل الأوضاع المأساوية للمدنيين.

- تبني الرؤية والرواية الإسرائيلية.

- إعطاء حيّز للمجازر التي ترتكبها إسرائيل في غزة، ولكن مع تحييد حماس وقادتها فهؤلاء لا يشملهم التعاطف.





روزنامة المحور