الثلاثاء 17 أيلول , 2024 03:04

رسائل مشفرة وتقنيات فعالة: كيف يتواصل السنوار مع الخارج؟

يعد العثور على رئيس حركة حماس، يحيى السنوار لغزاً محيّراً، ليس فقط للأجهزة الاستخبارية الاسرائيلية بل البريطانية والأميركية أيضاً والتي تعد الأقوى والأكثر تطوراً في العالم. خاصة أن العثور عليه، اعتقاله او قتله يعد انجازاً هاماً لكيان الاحتلال. في حين أن الرسائل الأخيرة التي بعثها لكل من الأمين العام لحزب الله وقائد حركة انصار الله، أثارت حيرة شديدة عن كيفية تواصله مع الخارج. وتقول صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "الأساليب التي يعتمدها فعالة لدرجة أن مطارديه لا يستطيعون استبعاد أنه ليس في غزة". مشيرة إلى أن "السنواراستخدم في بعض الأحيان أسماء أشخاص كانوا معه في السجن لإخفاء هويته الحقيقية".

النص المترجم:

كان من الممكن أن يكون الزعيم الأعلى لحماس يحيى السنوار قد مات اليوم لولا نظام اتصالات منخفض التقنية تم شحذه في السجن والذي يحميه من شبكة جمع المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية.

وتجنب السنوار إلى حد كبير المكالمات الهاتفية والرسائل النصية وغيرها من الاتصالات الإلكترونية التي يمكن لإسرائيل تتبعها والتي أدت إلى مقتل نشطاء آخرين. وبدلاً من ذلك، يستخدم نظاماً معقداً من السعاة والرموز والملاحظات المكتوبة بخط اليد التي تسمح له بتوجيه عمليات حماس حتى أثناء الاختباء في الأنفاق تحت الأرض، وفقاً للوسطاء العرب.

وقد أزعجت طريقة الاتصال الجيش الإسرائيلي العازم على العثور على مهندس هجوم 7 أكتوبر على إسرائيل الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص وأشعل الحرب في غزة. وسيمثل قتل السنوار أو القبض عليه انتصاراً كبيراً لإسرائيل يمكن أن يقرّب الحرب التي استمرت 11 شهراً من نهايتها، ولكن حتى مع السيطرة العسكرية على قطاع غزة، فإن المخابرات الإسرائيلية أصبحت فارغة.

لم يشاهد السنوار علناً منذ بدء الحرب في الخريف الماضي. وقال مسؤولون إسرائيليون إنهم يعتقدون أنه مختبئ في غزة.

لمحة عن كيفية بقاء السنوار على قيد الحياة تأتي من الوسطاء العرب الذين نقلوا الرسائل ذهاباً وإياباً خلال محادثات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، والتي لا تتحدث مباشرة مع بعضها البعض.

وقال الوسطاء إن رسالة نموذجية من السنوار ستكتب الآن بخط اليد وتنتقل أولاً إلى عضو موثوق به في حماس يقوم بتحريكها عبر سلسلة من السعاة، قد يكون بعضهم مدنيين. غالباً ما يتم ترميز الرسائل، مع رموز مختلفة لمستلمين وظروف وأوقات مختلفة، بناء على نظام طوره السنوار وسجناء آخرون أثناء وجودهم في السجون الإسرائيلية.

وقال الوسطاء إن المذكّرة قد تصل بعد ذلك إلى وسيط عربي دخل غزة أو ناشط آخر من حماس يستخدم هاتفاً أو طريقة أخرى لإرسالها إلى أعضاء الحركة التي صنفتها الولايات المتحدة على أنها منظمة إرهابية في الخارج.

أصبحت أساليب الاتصال التي يتبعها السنوار أكثر حراسة وتعقيداً حيث تمكنت إسرائيل من العثور على مواطنيه رفيعي المستوى وقتلهم، ولا سيما هجوم بيروت الذي أودى بحياة صالح العاروري، نائب الزعيم السياسي لحماس ومؤسس الجناح العسكري للحركة.

"أنا متأكد تماماً من أن هذا هو أحد الأسباب البارزة لعدم عثور الجيش الإسرائيلي عليه"، قال مايكل ميلشتاين، الرئيس السابق للشؤون الفلسطينية في المخابرات العسكرية الإسرائيلية، في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي. "إنه يحافظ حقاً على جميع أنماط سلوكه الشخصية الأساسية صارمة للغاية".

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق. ورفضت حماس الإجابة على أسئلة حول كيفية تواصل السنوار.

وأطلق السنوار مؤخراً رسائل رسمية إلى القادة العرب والمتشددين، بما في ذلك الشكر على دعمهم والثناء على المسلحين الحوثيين المتمركزين في اليمن لهجومهم الصاروخي يوم الأحد على إسرائيل.

تمتلك الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بعضاً من أكثر القدرات تطوراً في العالم لاعتراض الاتصالات الإلكترونية، وغالباً ما تسمى استخبارات الإشارات. وبعد وفاة العاروري، تحول السنوار بالكامل تقريباً إلى الملاحظات المكتوبة بخط اليد والتواصل الشفهي، وأحياناً تداول التسجيلات الصوتية عبر دائرة صغيرة من المساعدين، وفقاً لوسطاء عرب.

"إنهم يعرفون أنه إذا استخدموا أي أجهزة إلكترونية، سيتم رصدها"، قال عزمي كشاوي، الباحث في مجموعة الأزمات الدولية الذي عاش في غزة. لذلك عاد السنوار إلى طرق حماس القديمة، كما قال.

يعود نهج السنوار البدائي في الاتصالات إلى نظام استخدمته حماس في سنواتها الأولى واتخذه زعيم حماس عندما اعتقل في عام 1988 وسجن لاحقاً في سجن إسرائيلي، وفقاً لخبراء في الحركة.

وقبل سجنه، أسس السنوار شرطة الأمن الداخلي التابعة لحماس، المسماة مجد، والتي كانت تطارد المشتبه في تعاونهم وكانت نشطة في السجون الإسرائيلية. جند مجد عملاء داخل السجن يدعون "سواعد" الذين وزعوا رسائل مشفرة من قسم إلى آخر، وفقاً لكتاب "ابن حماس" لناشط سابق في حماس تحول إلى جاسوس إسرائيلي.

وكان السواعد، وهو لقب مشتق من الكلمة العربية للساعدين، يلف الحروف المكتوبة بخط اليد في الخبز الأبيض، ويلف بها على شكل كرات، ثم يتركها تجف وتصلب، وفقاً للكتاب. مثل لاعبي البيسبول، قام العملاء برمي الكرات من قسم إلى آخر من السجن، وهم يهتفون "بريد من المقاتلين من أجل الحرية!"

وتقدر إسرائيل أن السنوار قضى سنوات في التخطيط لحرب كبرى مع إسرائيل، بما في ذلك بناء شبكة أنفاق واسعة. وقال ميلشتاين، المسؤول السابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، إن استعداداته شملت على الأرجح إنشاء نظام اتصالات من شأنه أن يلتف حول جمع المعلومات الاستخباراتية الحديثة.

الأساليب فعالة لدرجة أن مطارديه لا يستطيعون استبعاد أنه ليس في غزة.

أصبح الوصول إلى السنوار الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى. وفي حين أنه كان منذ فترة طويلة القوة الدافعة لحماس، إلا أن الحركة اعتمدت على مسؤولين خارج غزة في أماكن مثل قطر لتمثيل مصالحها. وقد تغير ذلك بعد اغتيال هنية في طهران - وهو هجوم نسب إلى إسرائيل - مما دفع الجماعة إلى تعيين السنوار رسميا كرئيس.

وجاء هذا التغيير في الوقت الذي كثفت فيه الولايات المتحدة جهودها لتأمين وقف إطلاق النار في غزة على أمل تهدئة التوترات الإقليمية. المفاوضات معقدة، حيث أثار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عدداً من المطالب حول نقاط مثيرة للجدل سيكون من الصعب حلها. ويشكك المسؤولون الأمريكيون في أن السنوار نفسه يريد إنهاء القتال أيضاً.

في النقاط الحاسمة في مفاوضات وقف إطلاق النار، أصبح من الصعب الوصول إلى السنوار. في أوقات أخرى ، ينقل الرسائل في الوقت الفعلي تقريبا. ومن غير الواضح ما إذا كان تأخير الاتصالات تكتيكاً تفاوضياً أو انعكاساً لبروتوكولات السنوار الصارمة.

تمكن السنوار من التواصل بسرعة عند الضرورة. "نقدم لك ولعائلتك الموقرة تعازينا القلبية وبركاتنا على تضحياتكم المقدسة"، كتب في رسالة إلى هنية في أبريل بعد مقتل ثلاثة من أبنائه في غارة جوية إسرائيلية.

هذه الرسالة، وفقاً لمسؤولين عرب، وصلت إلى هنية عبر السعاة بعد ساعات فقط.

وفي حزيران/ يونيو توجه مسؤولون أمريكيون كبار بينهم مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى الشرق الأوسط لدفع إسرائيل وحماس نحو وقف إطلاق النار. وأجرى بيرنز محادثات مع رئيس الوزراء القطري ورئيس المخابرات المصرية في الدوحة، الذي التقى بعد ذلك مع هنية لإجبار مسؤولي حماس على إبرام صفقة مع التهديد بالعقوبات والاعتقال.

وخلال ذلك الاجتماع، نقل السنوار الرسائل في الوقت الحقيقي، ورفضت حماس الموافقة على وقف القتال ما لم تقدم إسرائيل التزاماً مكتوباً بوقف دائم لإطلاق النار، وفقاً للوسطاء العرب. ليس من الواضح كيف كان السنوار ينقل أوامره.

لقد عرفت إسرائيل منذ عقد على الأقل أن حماس أنشأت نظام هاتف أرضي في أنفاقها تحت الأرض. كانت عملية الكوماندوز الإسرائيلية الفاشلة في عام 2018 والتي أثارت تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لبضعة أيام محاولة من قبل الجيش الإسرائيلي للتنصت على شبكة هاتف حماس، وفقاً لبيان علني صدر في وقت لاحق عن حماس. ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على العملية.

في بداية الحرب الحالية، كان الوسطاء يسعون للتوسط في صفقة رهائن بين إسرائيل وحماس من شأنها أن تمنع غزواً عسكرياً إسرائيلياً لقطاع غزة ويرسلون سعاة داخل غزة للقاء أعضاء الجناح المسلح لحماس وتمرير رسائل مشفرة.

وقال وسطاء إن السنوار نظم أيضاً مكالمات هاتفية مع وسطاء على شبكة الخطوط الأرضية التابعة لحماس في الأنفاق، مستخدماً رموزاً لتحديد اليوم والوقت بالإضافة إلى أسماء مستعارة في الرسائل التي تجري المكالمات. استخدم السنوار في بعض الأحيان أسماء أشخاص كانوا معه في السجن لإخفاء هويته الحقيقية، على حد قول الوسطاء.

وبقدر ما كان حريصاً، يتعين على زعيم حماس أن يرتكب خطأ واحداً فقط لإعطاء إسرائيل فرصة سانحة، كما قال توماس ويثينغتون، الخبير في الحرب الإلكترونية وزميل باحث مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن. قال ويثينجتون: "في جزء من الثانية حيث تنسى الانضباط ، يمكن أن يوقع على مذكرة وفاتك".


المصدر: وول ستريت جورنال




روزنامة المحور