الثلاثاء 22 تشرين أول , 2024 03:17

إعلام أميركي: جنود إسرائيليون يعانون من الصدمة وينتحرون برصاصة غير مرئية

جنود من جيش الاحتلال

تتحدّث العديد من الصحف العالمية والاسرائيلية، عن حالات انتحار واضراب ما بعد الصدمة(PTSD)  في الجيش الاسرائيلي، ورفض الكثير من الجنود العودة الى القتال، وصدمات نفسية بسبب ما رأوه من أهوال في غزة.

في هذا الإطار نشرت شبكة سي أن أن تقريراً يتناول حال الجنود الإسرائيليين الذين يخدمون في الحرب، وتطرّقت إلى مخاوفهم من التجنيد في لبنان، واستعرضت الشبكة الأميركية حال الجندي ميزراحي الذي عانى أثناء إجازته من نوبات غضب وتعرّق وأرق وانطواء اجتماعي. وقال لعائلته إن من كانوا معه في غزة فقط هم من يمكنهم فهم ما يمر به.

وتلقي شقيقة مزراحي، شير، باللوم على الحرب في وفاة شقيقها المنتحر. وتقول: "بسبب الجيش، وبسبب هذه الحرب، لم يعد أخي هنا. ربما لم يمت برصاصة (في القتال) أو قذيفة آر بي جي، لكنه مات برصاصة غير مرئية"، في إشارة إلى الألم النفسي الذي عانى منه.

النص المترجم للمقال
إيليران ميزراحي، أب لأربعة أطفال ويبلغ من العمر 40 عاماً، تم نشره في غزة بعد الهجوم القاتل الذي قادته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

عاد جندي الاحتياط الإسرائيلي شخصاً مختلفاً، مصاباً بصدمة بسبب ما شهده في الحرب ضد حماس في القطاع، وفقاً لما قالته عائلته لشبكة .CNN بعد ستة أشهر من إرساله لأول مرة للقتال، كان يعاني من اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) في المنزل. قبل أن يتم إعادة نشره، ثم انتحر.

"لقد خرج من غزة، لكن غزة لم تخرج منه. ومات بعد ذلك بسبب الصدمة التي تعرض لها"، هذا ما قالته والدته جيني مزراحي.

قالت القوات المسلحة الإسرائيلية إنها تقدم الرعاية لآلاف الجنود الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة أو الأمراض العقلية الناجمة عن الصدمات التي تعرضوا لها أثناء الحرب. ومن غير الواضح عدد الجنود الذين انتحروا، حيث لم تقدم قوات الدفاع الإسرائيلية رقماً رسمياً.

بعد مرور عام، أسفرت الحرب الإسرائيلية على غزة عن مقتل أكثر من 42 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة في القطاع، في حين أفادت الأمم المتحدة بأن معظم القتلى هم من النساء والأطفال.

إن الحرب التي بدأت بعد أن قتلت حماس 1200 شخص وأخذت أكثر من 250 رهينة، هي بالفعل أطول حرب تخوضها إسرائيل منذ تأسيس الدولة اليهودية. ومع توسعها الآن إلى لبنان، يقول بعض الجنود إنهم يخشون أن يتم تجنيدهم في صراع آخر.

وقال أحد الأطباء في جيش الدفاع الإسرائيلي الذي خدم أربعة أشهر في غزة لشبكةCNN، شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر: "الكثير منا خائفون للغاية من التجنيد مرة أخرى للمشاركة في حرب في لبنان. كثيرون منّا لا يثقون بالحكومة في الوقت الحالي".

لقد أغلقت السلطات الإسرائيلية - مع استثناءات نادرة - غزة أمام الصحفيين الأجانب ما لم يكونوا تحت حراسة جيش الدفاع الإسرائيلي، مما يجعل من الصعب التقاط مدى المعاناة الفلسطينية الكاملة أو تجارب الجنود هناك. قال جنود إسرائيليون قاتلوا في الجيش لشبكة CNN إنهم شهدوا أهوالاً لا يمكن للعالم الخارجي أبداً أن يفهمها حقاً. تقدم رواياتهم لمحة نادرة عن وحشية ما أطلق عليه المنتقدون "الحرب الأبدية" لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والثمن غير الملموس الذي يفرضه على الجنود المشاركين.

بالنسبة للعديد من الجنود، فإن الحرب في غزة هي معركة من أجل بقاء إسرائيل ولابد من الفوز بها بأي وسيلة. ولكن المعركة تفرض أيضاً ضريبة نفسية، والتي تظل مخفيّة إلى حد كبير عن الأنظار بسبب وصمة العار. وتوفر المقابلات التي أجريت مع جنود إسرائيليين، وطبيب، وعائلة مزراحي، الجندي الاحتياطي الذي انتحر، نافذة على العبء النفسي الذي تلقيه الحرب على المجتمع الإسرائيلي.

ضريبة الصحة العقلية

تم نشر مزراحي في غزة في 8 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وكان مكلفاً بقيادة جرافة من طراز D-9، وهي مركبة مدرعة تزن 62 طناً يمكنها تحمل الرصاص والمتفجرات.

كان مدنياً طوال معظم حياته، وعمل مديراً في شركة إنشاءات إسرائيلية. وبعد أن شهد المجازر التي ارتكبتها حماس، شعر بالحاجة إلى القتال، كما قالت جيني لشبكة CNN.

وقالت عائلة الجندي الاحتياطي إنه أمضى 186 يوماً في القطاع حتى أصيب في ركبته، ثم أصيب بتلف في السمع في فبراير/شباط عندما أصابت قذيفة صاروخية سيارته. وتم نقله من غزة لتلقي العلاج، وفي أبريل/نيسان تم تشخيص إصابته باضطراب ما بعد الصدمة، وتلقى جلسات علاج كلامية أسبوعية. ولم ينفعه علاجه.

وقالت جيني التي تعيش في مستوطنة معاليه أدوميم الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة "لم يعرفوا كيف يعاملونهم (الجنود). قالوا (الجنود) إن الحرب كانت مختلفة تماماً. لقد رأوا أشياء لم يرها أحد من قبل في إسرائيل".

وقالت عائلته إن مزراحي عانى أثناء إجازته من نوبات غضب وتعرّق وأرق وانطواء اجتماعي. وقال لعائلته إن من كانوا معه في غزة فقط هم من يمكنهم فهم ما يمر به.

وقالت شقيقته شير لشبكة CNN: "كان يقول دائماً: لن يفهم أحد ما رأيته".

تساءلت جيني عما إذا كان ابنها قتل شخصاً ولم يستطع التعامل مع الأمر.

"لقد رأى الكثير من الناس يموتون. وربما قتل شخصاً ما. (لكن) نحن لا نعلم أطفالنا القيام بأشياء كهذه"، قالت. "لذا، عندما فعل هذا، شيئاً كهذا، ربما كان الأمر بمثابة صدمة بالنسبة له".

وقد قدم جاي زاكين، صديق مزراحي ومساعده في قيادة الجرافة، مزيداً من التفاصيل حول تجربتهما في غزة. وقال زاكين لشبكة CNN:" لقد رأينا أشياء صعبة للغاية. أشياء يصعب قبولها".

وقد تحدث الجندي السابق علناً عن الصدمة النفسية التي تحمّلها الجنود الإسرائيليون في غزة. وفي شهادة أدلى بها أمام الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) في يونيو/حزيران، قال زاكين إن الجنود اضطروا في العديد من المناسبات إلى "دهس الإرهابيين، أحياء وأمواتاً، بالمئات".

تبين أن أكثر من ثلث الجنود الذين تم إبعادهم من القتال يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية. وفي بيان صدر في أغسطس/آب، قالت إدارة إعادة التأهيل التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية إنه في كل شهر، يتم إبعاد أكثر من ألف جندي جريح جديد من القتال لتلقي العلاج، ويشكو 35% منهم من حالتهم العقلية، بينما يعاني 27% منهم من "رد فعل عقلي أو اضطراب ما بعد الصدمة".

وأضافت أنه بحلول نهاية العام، من المرجح أن يتم قبول 14 ألف مقاتل جريح لتلقي العلاج، ومن المتوقع أن يواجه حوالي 40% منهم مشاكل في الصحة العقلية.

يموت أكثر من 500 شخص منتحراً في إسرائيل ويحاول أكثر من 6000 شخص آخر الانتحار كل عام، وفقاً لوزارة الصحة في البلاد، والتي تشير إلى أن "هناك نقصاً في الإبلاغ عن حوالي 23٪ من الأرقام المذكورة".

وفي عام 2021، كان الانتحار هو السبب الرئيسي للوفاة بين جنود جيش الدفاع الإسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، نقلاً عن بيانات عسكرية أظهرت أن 11 جندياً على الأقل انتحروا في ذلك العام.

وفي وقت سابق من هذا العام، سعت وزارة الصحة إلى "دحض الشائعات حول ارتفاع معدلات الانتحار منذ السابع من أكتوبر"، قائلة إن الحالات المبلغ عنها هي "حوادث معزولة في وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي". وبدون تقديم أرقام، قالت الوزارة إن هناك "انخفاضاً في حالات الانتحار في إسرائيل بين أكتوبر وديسمبر مقارنة بالأشهر نفسها في السنوات الأخيرة".

وقال بريجمان، المحارب القديم في حرب لبنان، إن اضطراب ما بعد الصدمة وغيره من مشاكل الصحة العقلية أصبح من السهل الآن التحدث عنها مقارنة بالسبعينيات والثمانينيات بفضل تراجع الوصمة. ومع ذلك، قال إن الجنود القادمين من غزة "سيحملون (تجاربهم) لبقية حياتهم".

وقال طبيب جيش الدفاع الإسرائيلي الذي تحدث لشبكة CNN إن هناك ضابط صحة نفسية مخصص لكل وحدة من وحدات الجيش أثناء وبعد الانتشار. وقال الطبيب إن تأثير الحرب لا يزال قائماً، حيث يعاني الجنود الذين لا تتجاوز أعمارهم 18 عاماً من الصدمات النفسية في غزة. وأضاف الطبيب أنهم غالباً ما يبكون أو يبدو عليهم الخدر العاطفي.

تطبيع غير الطبيعي

وقال بيخور، عالم النفس في جيش الدفاع الإسرائيلي، إن إحدى الطرق التي يساعد بها الجيش الجنود المصابين بصدمات نفسية على استئناف حياتهم هي محاولة "تطبيع" ما مروا به، جزئياً من خلال تذكيرهم بالأهوال التي ارتكبت في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وقال بيتشور "إن هذا الوضع ليس طبيعيا بالنسبة للبشر"، مضيفاً أنه عندما يعود الجنود من ساحة المعركة وهم يعانون من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة، فإنهم يسألون: "كيف أعود إلى المنزل بعد ما رأيته؟ كيف أتواصل مع أطفالي بعد ما رأيته؟"

كانت الحرب بمثابة معركة وجودية. وقد روّج لهذه الفكرة كبار القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، فضلاً عن حلفاء إسرائيل الدوليين.

ووصف نتنياهو حماس بأنها "النازيون الجدد"، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "الكراهية القديمة لليهود" التي أقرها النازيون "أعيدت إلى الحياة" في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

لقد وحدت التهديدات الخارجية التي تواجهها إسرائيل العديد من الإسرائيليين، وأوقفت الصراعات السياسية الداخلية التي كانت سبباً في انقسام المجتمع الإسرائيلي لعدة أشهر. وفي الوقت نفسه، غابت معاناة الفلسطينيين إلى حد كبير عن شاشات التلفزيون الإسرائيلي، التي تهيمن عليها الأخبار عن الرهائن في غزة.

بعد هجمات حماس، أظهرت استطلاعات الرأي أن أغلب الإسرائيليين يؤيدون الحرب في غزة، ولا يريدون لحكومتهم أن توقف القتال حتى في حين تتفاوض لإطلاق سراح الرهائن المختطفين. وفي الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وجد استطلاع للرأي نشره معهد الديمقراطية الإسرائيلي أن 6% فقط من الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب في غزة يجب أن تتوقف بسبب "التكلفة الباهظة في الأرواح البشرية".

تلقي شقيقة مزراحي، شير، باللوم على الحرب في وفاة شقيقها. وتقول: "بسبب الجيش، وبسبب هذه الحرب، لم يعد أخي هنا. ربما لم يمت برصاصة (في القتال) أو قذيفة آر بي جي، لكنه مات برصاصة غير مرئية"، في إشارة إلى الألم النفسي الذي عانى منه.


المصدر: شبكة سي أن أن

الكاتب: نادين إبراهيم ومايك شوارتز




روزنامة المحور