الخميس 10 تشرين أول , 2024 02:45

موقع أمريكي: جرّ إسرائيل لأمريكا في الهجوم على إيران هي خطوة غبية استراتيجياً

الرئيس الأمريكي بايدن والهجوم على إيران

يبيّن هذا المقال الذي نشره موقع "Responsible Statecraft" الأمريكي، وترجمه موقع الخنادق، بأن إسرائيل تلعب لعبة قاسية وتجر الولايات المتحدة الأمريكية إلى مؤامرة لمهاجمة إيران. مؤكّداً بأن مثل هذه الخطوة الأمريكية لن تكون غير دستورية فحسب، بل ستكون غبية استراتيجياً أيضاً.

لكن المقال أضاء أيضاً، على حجم النفاق الأمريكي ونية إدارة بايدن بالمشاركة في الهجوم الإسرائيلي ضد إيران. حينما علّق على ما ذكرته بعض وسائل الإعلام الأمريكية بأن الجيش الأمريكي كان يطرح إمكانية شن غارات جوية على أهداف إيرانية لدعم هجوم إسرائيل، واصفاً ذلك بأنه أمر مثير للقلق، وبالخطأ الفادح، لأن ذلك قد يؤدي إلى تعريض القوات والسفن الأمريكية في المنطقة للانتقام الإيراني.

النص المترجم:

كانت الحكومة الإسرائيلية تخفي عن إدارة بايدن تفاصيل خططها للانتقام ضد إيران.

فوفقًا لمصادر استعانت بها صحيفة وول ستريت جورنال وشبكة إن بي سي نيوز، لم تشارك حكومة نتنياهو المعلومات مع الولايات المتحدة حول ما ستفعله "حتى بعد أن ناقش المسؤولون العسكريون الأمريكيون إمكانية دعم الانتقام الإسرائيلي بالمعلومات الاستخباراتية أو الضربات الجوية الخاصة بهم، وفقًا لمسؤولين أمريكيين".

وإن افتقار إسرائيل للتواصل مع الولايات المتحدة أمر لافت للنظر في حد ذاته، لكن حقيقة أن الجيش الأمريكي كان يطرح إمكانية شن غارات جوية على أهداف إيرانية لدعم هجوم إسرائيل هو أمر مثير للقلق.

فلا يمكن للولايات المتحدة قانونًا أن تبدأ أعمالًا عدائية ضد إيران لدعم الانتقام الإسرائيلي، بغض النظر عن الكيفية التي قد تحاول بها الإدارة تصويرها على أنها عمل "دفاعي". كما أنه من غير المقبول تمامًا بموجب نظامنا الدستوري أن تشارك القوات الأمريكية في هجوم على دولة أخرى دون مناقشة وتفويض من الكونغرس. ما لم يكن هناك هجوم على الولايات المتحدة أو قواتها، لا يستطيع الرئيس أن يأمر الجيش بالانخراط في أعمال عدائية بمفرده. ولا ينبغي للجيش الأمريكي أن يشارك أو يساعد في مثل هذا الهجوم لمجرد أن الرئيس يقول ذلك.

إن أي دعم أمريكي لهجوم إسرائيلي على إيران سيكون خطأً فادحاً. لن تنهي الهجمات الإسرائيلية المباشرة على إيران الأعمال الانتقامية المتبادلة بين الدولتين. إنها تضمن عمليًا أن تشعر القيادة الإيرانية بأنها مضطرة للرد بالمثل مرة أخرى. وإذا تم النظر إلى واشنطن على أنها تساعد الهجوم الإسرائيلي بأي شكل من الأشكال، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى تعريض القوات والسفن الأمريكية في المنطقة للانتقام الإيراني.

 

فمن الواضح أن الضربات الأمريكية المباشرة على القوات أو المنشآت الإيرانية من شأنها أن تدعو إلى المزيد من الهجمات على الأفراد والمصالح الأمريكية.

وبينما تواصل إدارة بايدن تقديم الدعم غير المشروط لإسرائيل بغض النظر عما تفعله حكومتها، فإن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية لا تزال تنحدر إلى مستويات منخفضة جديدة. لقد نفذت إسرائيل هجمات متكررة في سوريا ولبنان وإيران دون إخطار واشنطن مسبقًا على الرغم من الدعم والحماية الواسعة التي تقدمها الولايات المتحدة.

ففي حالة الضربات الجوية المكثفة التي قتلت زعيم حزب الله حسن نصر الله إلى جانب مئات المدنيين المحتملين، ورد أن الحكومة الإسرائيلية لم تخطر الولايات المتحدة قبل شن الهجوم. وربما افترض رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو أن الضربات كانت عدوانية للغاية لدرجة أن الولايات المتحدة ستعارضها إذا علمت بها في وقت سابق.

وفقًا للصحافية لورا روزن، منع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت من السفر إلى الولايات المتحدة هذا الأسبوع للقاء وزير الدفاع ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان. وبحسب ما ورد أصر نتنياهو على أنه لن يسمح لغالانت بالذهاب إلى واشنطن حتى يتصل به بايدن ويوافق مجلس الوزراء الإسرائيلي على خطة الهجوم. ولم يتحدث الرئيس ورئيس الوزراء منذ آب / أغسطس. وكان هناك تقرير يوم الأربعاء (بالأمس) يفيد بأن بايدن سيتحدث إلى نتنياهو في ذلك اليوم.

الإدارة الأمريكية تشجّع القيادة المتهورة

إن إدارة بايدن مسؤولة عن تشجيع ما أسماه عالم العلاقات الدولية باري بوسن "القيادة المتهورة" من قبل الحكومة الإسرائيلية. لقد شرح بوزن مفهوم "القيادة المتهورة" في كتابه "ضبط النفس" على النحو التالي: "إن الدول الصغيرة، أو الجهات الفاعلة غير الحكومية، والتي أصبحت لأسباب عديدة واثقة من التزام الولايات المتحدة، تتصرف بتهور. فهي تسعى إلى تحقيق مصالحها الضيقة حتى عندما تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة".

ولأن الولايات المتحدة دعمت إسرائيل بشكل انعكاسي في كل خطوة على الطريق وساعدت في حماية إسرائيل من عواقب هجماتها على دول أخرى، فقد استغل نتنياهو هذا الدعم الثابت لتحمل مخاطر أعظم كثيراً مما كان ليفعل لولا ذلك. وكان هذا كارثياً بالنسبة للمنطقة ومروعاً بالنسبة لمصالح الولايات المتحدة، وقد أصبح ممكناً بفضل التزام واشنطن المفرط.

ويقال إن وزير الدفاع لويد أوستن وصف السلوك الإسرائيلي بأنه "لعب بأموال الوطن". وكما جاء في تقرير لصحيفة واشنطن بوست، فإن أوستن يعني أن إسرائيل "تطلق النار على خصومها، وهي تعلم أن الولايات المتحدة، باعتبارها الحليف الرئيسي لإسرائيل، سوف تلقي بثقلها العسكري والدبلوماسي خلفها". إن مسؤولي الإدارة يدركون التأثير المنحرف الذي يخلفه دعمهم المتواصل على عملية صنع القرار في إسرائيل، لكنهم غير راغبين في تغيير المسار وكبح جماح نتنياهو.

وينبغي للولايات المتحدة أن تحث إسرائيل على الامتناع عن شن المزيد من الهجمات على إيران والقوات الإيرانية، وينبغي لها أن تستخدم نفوذها الكبير للتأكد من أن إسرائيل لن تهاجم. ونظراً للأضرار المحدودة نسبيا وقلة الضحايا من وابل الصواريخ الإيراني، فإن جولة أخرى من الضربات لن تؤدي إلا إلى تأجيج الصراع وإثارة المزيد من الأعمال الانتقامية. ولا تستطيع إسرائيل ولا الولايات المتحدة تحمل تكاليف الحرب مع إيران، وينبغي لحكومتنا أن تبذل كل ما في وسعها لجعل هذه الحرب أقل احتمالا.

لكن من المؤسف أنه يبدو بأن إدارة بايدن لا تملك الإرادة لوقف الانزلاق إلى صراع أكبر يشمل القوات الأميركية.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور