الخميس 19 أيلول , 2024 03:39

معهد الأمن القومي: فشل الاستخبارات في التعامل مع المفاجآت الاستراتيجية

شعبة أمان وعملية 7 تشرين الأول

لقد أثار الهجوم المفاجئ الناجح الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر2023، بعد مرور خمسين عاماً بالضبط على السادس من تشرين الأول/ أكتوبر1973، في حرب يوم الغفران، السؤال مرة أخرى، حول سبب وكيفية حدوث المفاجآت الاستراتيجية. فبعد صدمة حرب يوم الغفران، التي شغلت مديرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، والمؤسسة الدفاعية، والجمهور على نطاق واسع لعقود من الزمن، تكررت كل عناصر تلك المفاجأة ــ بنتائج كارثية.

من المعروف جيداً في الأدبيات التي تناولت المفاجأة الاستراتيجية أن التجربة التاريخية تثبت الصعوبة الكبيرة التي تكتنف منع مثل هذه المفاجأة. والحقيقة أن كل المحاولات التي بُذِلَت خلال القرن العشرين لتحقيق المفاجأة الاستراتيجية كانت ناجحة دون استثناء واحد.

تقدم المقالة من معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، ترجمها موقع الخنادق، تفسيرات للنجاح الاستثنائي الذي حققته المفاجآت الاستراتيجية، وتفحص ما يمكن القيام به في ضوء هذا الاكتشاف الواضح والمذهل.

النص المترجم للمقال

المفاجأة الاستراتيجية هي المفاجأة التي تحدث في بداية الحرب. وهذا على النقيض من المفاجآت العملياتية أو التكتيكية أثناء الحرب، والتي يكون سجلها مختلطًا ــ بعضها ينجح وبعضها يفشل.

إننا متفقون على أن الفشل في التعرف على الهجوم الوشيك لا يُعزى عادة إلى أجهزة الاستخبارات في حد ذاتها فحسب، بل وأيضاً إلى المفهوم السياسي الأساسي والقيادة العسكرية. وكما هي الحال في حالات أخرى من المفاجآت الاستراتيجية في القرن العشرين، فإن فشلي السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973 والسابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 لم يقتصرا على أوجه القصور الاستخباراتية وحدها. بل إنهما شملا أيضاً القيادة السياسية، بما يتجاوز مجرد مستوى المسؤولية الرسمية. وفي هذا السياق، زعم البعض أن رؤساء الحكومات لديهم فهم أفضل من أجهزة الاستخبارات لزعماء الخصم وثقافته وأهدافه. وكانت هذه الحجة صحيحة بشكل خاص في حالة مجلس الوزراء الإسرائيلي في عام 1973. فباعتبارهم أعضاء في الجيل المؤسس لإسرائيل، كان هؤلاء، وخاصة وزير الدفاع آنذاك موشيه ديان، يتمتعون بخبرة سياسية وعسكرية واسعة. ومع ذلك، فمن المشكوك فيه ما إذا كانت هذه الحجة تنطبق على جميع الحالات الأخرى، أو على أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. ومع ذلك، فإن هذا لا يغير من حقيقة أن المفهوم السياسي السائد في إسرائيل لحماس لعب دوراً كبيراً في ذلك الفشل...

إن هذا الاكتشاف الخطير المتمثّل في أن منع المفاجأة الاستراتيجية أمر بالغ الصعوبة يثير أسئلة بالغة الصعوبة حول جدوى التحذير المسبق من الحرب وقيمة وكالات الاستخبارات الضخمة التي أنشئت لهذا الغرض. ولقد اعتُبِرت وظيفة هذه الوكالات بالغة الأهمية بالنسبة لإسرائيل، نظراً لصغر حجمها والدور الأساسي الذي تلعبه قوات الاحتياط في قوتها العسكرية. ولقد تم تعريف التحذيرات الاستخباراتية من الحرب باعتبارها ركيزة أساسية لعقيدة الدفاع الإسرائيلية والمهمة الوطنية لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي. ومع ذلك، وعلى الرغم من الإنجازات المثيرة للإعجاب في المجال العملياتي، فقد فشل جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي في توفير الإنذار في حالتين كانت فيهما إسرائيل هدفاً لهجمات مفاجئة، في عامي 1973 و2023 (بالإضافة إلى دخول الجيش المصري إلى سيناء دون أن يتم اكتشافه أثناء أزمة روتم في عام 1960). والاستنتاج الواضح ظاهرياً من كل هذا، إلى جانب سجل أجهزة الاستخبارات في جميع حالات المفاجأة الاستراتيجية طوال القرن العشرين، هو أن الاستخبارات غير فعالة في توفير الإنذار الاستراتيجي المسبق بحرب وشيكة. ويبدو أن الأدلة تدعم هذا الاستنتاج المتناقض والمخالف للحدس، ولكن إلى أي مدى هو صحيح؟

قبل أن نتناول هذا السؤال، دعونا أولاً ننتقل من القرن العشرين إلى القرن الحادي والعشرين ــ إلى الغزو الروسي لأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير/شباط 2022. كانت العوامل المألوفة التي تدعم المفاجأة الناجحة حاضرة هنا أيضا. فقد تنكر الروس لنشر قواتهم في دونيتسك وبيلاروسيا باعتباره تدريبا واسع النطاق، واعتقدت السلطات الأوكرانية أن تركيز القوات الروسية كان جزءا من حملة تهديدات وجهود سياسية قسرية من جانب بوتن لن تؤدي إلى الحرب والغزو. (باستثناء زئيف إلكين، عضو مجلس الوزراء السابق من أصل سوفييتي، سمع المؤلف جميع الخبراء في إسرائيل يصرحون بأنهم يعتقدون أيضاً أنه لن يكون هناك غزو). ومع ذلك، أعلنت المخابرات الأميركية في الأيام التي سبقت الحرب أن الغزو وشيك، حتى أنها ذكرت التاريخ الذي سيحدث فيه (تم تأجيله لاحقا لمدة يومين). ولم تتوفر أي معلومات عن المصدر وراء هذا الإعلان الاستخباراتي الأمريكي، لكن دقة تاريخ الغزو المعلن قد تشير إلى أنه جاء من معلومات داخلية، ربما من مصدر كبير في القيادة السياسية أو العسكرية الروسية، وليس من خلال استنتاجات ظرفية.

وهكذا، وكما هي الحال مع كل الظواهر البشرية، هناك استثناءات واختلافات كبيرة في المفاجآت الاستراتيجية، والتي تستحق الاهتمام. ضع في اعتبارك أنه حتى في الليلة التي سبقت يوم الغفران عام 1973، أعطى أشرف مروان، "الملاك"، المقرب من السادات، إسرائيل تحذيرًا مسبقًا بشأن الحرب القادمة، مما دفع جيش الدفاع الإسرائيلي إلى التأهب والتعبئة. وهذا يتناقض مع مفاجأة 7 أكتوبر 2023، حيث لم يكن لدى جهاز الأمن الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات الأخرى مخبر واحد بين آلاف الإرهابيين من النخبة الذين قضوا الليل وساعات ما قبل الفجر في الاستعداد للهجوم.

إن المفاجآت الاستراتيجية الناجحة تطرح ادعاءين مترابطين. الأول هو أن عمليات نشر القوات والتأهب يجب أن تستند إلى قدرات العدو، وليس إلى النوايا المفترضة. والثاني هو أن الحفاظ على مستوى عال من القوات والتأهب في جميع الأوقات أمر ضروري. والواقع أن هاتين الحجتين تتعرضان لانتقادات مبررة إلى حد كبير، باعتبارهما غير عمليتين ـ سواء على المستوى العام أو فيما يتصل بإسرائيل. ذلك أن التهديدات بالحرب ضد إسرائيل تأتي من اتجاهات مختلفة، وإسرائيل عاجزة عن الاحتفاظ بقواتها الاحتياطية، التي تشكل الجزء الأكبر من جيشها، في حالة تعبئة لفترات طويلة. ولكن تحديد المسألة بمصطلحات مطلقة يغفل عن جوهر المسألة.

ومن هذا المنظور، كان الوضع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 سيء. فقد أخطأت أجهزة الاستخبارات في تقييم نوايا حماس وقدراتها. كما فشلت في تقديم تحذير مسبق دقيق، على الرغم من تلقيها إشارات وتقارير مختلفة طوال الليل. ونتيجة لذلك، كانت القوات على حدود غزة غير مستعدة على الإطلاق، مما أدى إلى كارثة. ورغم وجود علامات على نشاط غير عادي من جانب حماس، إلا أن القوات في المنطقة لم تكن حتى في حالة "تنبيه عند الفجر".

ولكن إسرائيل كانت لديها تقديرات أكثر دقة لقدرات حزب الله وقوة رضوان التابعة له على اختراق الأراضي الإسرائيلية. ولكن بالنظر إلى الوراء، فمن الواضح أنه لم يكن هناك استعداد كاف لتحقيق هذا التهديد. واعتمد جيش الدفاع الإسرائيلي على قدرة أمان على توفير تحذير مسبق دقيق كافٍ من شأنه أن يسمح بالاستعداد المناسب قبل مثل هذا الهجوم. ومن المستحيل أن نعرف ما إذا كان أمان قد يفي بهذه التوقعات. ومع ذلك، يبدو من منظور آخر أن إسرائيل لم يكن ينبغي لها أن تعتمد على مثل هذا التحذير، وأن انتشار جيش الدفاع الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية ــ من جانب الجيش النظامي ووحدات الاحتياط وفرق الطوارئ المحلية في المدن والقرى ــ كان بعيداً كل البعد عن الحد الأدنى الضروري لمنع وقوع كارثة، والتي كان من الممكن أن تكون أسوأ من كارثة السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وعلى هذا فإن مسألة الإنذار المسبق بحرب لا تعتمد فقط على تحذير محدد وواضح، مثل التحذير الذي حصل عليه الأميركيون في أوكرانيا، أو التحذير الذي حصلت عليه إسرائيل جزئياً عشية يوم الغفران في عام 1973. وبالمثل فإن مسألة النوايا مقابل القدرات لا تُقاس من حيث "الكل أو لا شيء". وحتى في غياب تحذير دقيق، يتعين على البلدان والجيوش أن تسأل نفسها دائماً ماذا سيحدث إذا هاجمها عدو معاد وخطير. وما هو الانتشار الدفاعي المتاح إذا تحقق التهديد دون أي تحذير مسبق محدد؟ هذا هو السؤال الذي طُرح، على الرغم من تقييم أمان، في الأسبوع الذي سبق حرب يوم الغفران، وقد تم تقديم إجابة حاسمة عليه، وإن كانت غير مكتملة، في ذلك الوقت. وعلى النقيض من ذلك، لم يُطرح السؤال بشأن حماس وحزب الله بالجدية المطلوبة في عام 2023.

إن الصورة التي توضح فشل الاستخبارات في التعامل مع المفاجآت الاستراتيجية أكثر شمولاً وتماسكاً مما يفترضه البعض. ولكنها أيضاً صورة معقدة ومتعددة الأبعاد، الأمر الذي يترك مجالاً للأمل الحذر عندما نستقي الدروس الاستخباراتية والعملياتية من الفشل التام الذي حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. والواقع أن سلسلة الإخفاقات السابقة تؤكد لنا بوضوح أنه لا يوجد علاج لهذه المشكلة. ولابد وأن تستمر الجهود الرامية إلى تعزيز القدرة على تقديم تحذير محدد من اندلاع حرب وشيكة، بما في ذلك جمع المعلومات الاستخباراتية التي تهدف إلى تمييز النوايا، حتى ولو أثبتت التجربة أن هذا لا يمكن الوثوق به بالكامل. ولكن في الوقت نفسه، لابد وأن تكون هناك دائماً استجابة دفاعية للقدرات المهددة للعدو، والتي من شأنها على الأقل أن تمنع الانهيار التام في حالة وقوع مفاجأة.


المصدر: معهد دراسات الأمن القومي

الكاتب: Azar Gat




روزنامة المحور