السبت 14 أيلول , 2024 11:58

معآريف: استقالة قائد "الوحدة 8200" لا يكفي لضمان الأمن القومي الإسرائيلي

صورة متداولة للعميد يوسي شاريل قائد وحدة 8200،

على أعتاب مرور سنة على عملية طوفان الأقصى، 7 تشرين الأول/أكتوبر، استقال العميد يوسي شاريل قائد وحدة 8200، في خطوة تعكس عمق الأزمة التي تواجه شعبة الاستخبارات العسكرية، "أمان"، بحيث شكّلت هذه الاستقالة هزّةً في الشعبة، وأتت نتيجة الإخفاقات الاستخبارية التي منيت بها "إسرائيل" في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

في هذا الإطار، كتب آفي اشكنازي، مقالاً في صحيفة معآريف، ترجمه موقع الخنادق، يدعو فيه إلى إجراء تحقيق شامل في إخفاق 7 تشرين الأول/ أكتوبر، معتبراً أن استقالة العميد يوسي شاريل غير كافية، ويجب محاسبة جميع المشاركين بمن فيهم القيادة العليا لجيش الاحتلال الإسرائيلي، في أكبر اخفاق استخباراتي وقع على الكيان.

النص المترجم للمقال

اعتراف العميد يوسي شاريل لا يكفي: فشل 7 أكتوبر يتطلب إجراء تحقيق شامل يكشف كل الإخفاقات، ويحقق مع القيادة العليا للجيش الإسرائيلي من أجل إحداث التغييرات اللازمة لضمان الأمن القومي لدولة إسرائيل.

"في 7 أكتوبر الساعة 06:29 لم أقم بالمهمة التي كنت أتوقعها لنفسي، وكما هو متوقع مني من قبل مرؤوسي وقادتي، وكما هو متوقع مني من قبل مواطني البلد الذي أحبه كثيراً. اليوم، أود أن أدرك مسؤوليتي الشخصية كقائد للوحدة في 7 أكتوبر".

هكذا كتب قائد 8200 العميد يوسي شاريل، الذي فشل في واجبه، وهو من بين المسؤولين عن كارثة 7 تشرين، هو الرجل الذي كان ينبغي أن يحذّر من الغزو، ولم يفعل ذلك.

لكن مع كل هذا الإهمال، ومداه وخطورته، من الواضح أنه ليس الوحيد. بعد مرور أكثر من 11 شهراً على أكبر فشل في تاريخ دولة إسرائيل، حان الوقت لدولة إسرائيل أن تفحص نفسها. لقد حان الوقت لتشكيل لجنة تحقيق حكومية. اسمحوا لنا أن نعرف ما حدث هنا قبل وأثناء وبعد 7 أكتوبر. دعونا نعرف من يقع عليه اللوم، وما هي درجة الذنب، وأين فشلنا، وما الذي يجب إصلاحه، وما الذي يحتاج إلى تحسين، وكيفية منع الكارثة القادمة.

وكما في إدارة المفاوضات للإفراج عن المختطفين، كذلك في موضوع تشكيل لجنة التحقيق الحكومية. يبذل المستوى السياسي، وعلى رأسه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي لم يتحمل المسؤولية بعد، كل ما في وسعه لمنع عملية تشكيل لجنة تحقيق. هذه ليست مسألة سياسية ولكنها حجر الأساس لوجودنا. إنه الأمن مع إسرائيل، دولة إسرائيل، أكثر بكثير من محور فيلادلفيا. وكل يوم يمر دون لجنة تحقيق هو انتهاك لأمن إسرائيل.

العميد يوسي شارال، وكذلك رئيس وكالة الأمن القومي في 7 أكتوبر، اللواء أهارون حاليفا، مذنبون بهذا الإغفال. لكنهم ليسوا وحدهم. وهذا الفشل له آباء وأمهات كثر. من نتنياهو والحكومة مروراً برئيس الأركان اللواء هرتسي هاليفي، وجنرالات هيئة الأركان العامة، وقادة الوحدات، وأجهزة أمنية واستخباراتية أخرى. القائمة طويلة جداً.

وحدة 8200 تتفوق على الجميع في الإسراف والغطرسة وعدم الاحترافية. هنا ينبغي أن يكون إما أسود أو أبيض. لا رمادي عندما اتصلوا من رقم استخباراتي في البحرية، وعندما طلبوا من القيادة الجنوبية معلومات حول الأمور التي خرجت من غزة في 6 أكتوبر، وفقًا لشهادة الضباط وجنود الاحتياط، قاموا بحجب المعلومات. بكل بساطة وظيفتهم كلها هي تلقي المعلومات وتحليلها بحيث تكون واضحة للقادة وصناع القرار، وإرسال المعلومات إلى المستوى التنفيذي. هذا كل شيء.

ما حدث تحت يد رئيس المخابرات العسكرية الجنرال حليفا وقائد 8200 العميد شاريل أمر سخيف. الجيش والدولة خدما أمان، وقدسا قدراتها.

ومن الإنصاف أن العميد شاريل كتب ما يلي: "لقد أكملنا التحقيق الأولي في دورنا في الفشل الاستخباراتي في 7 تشرين الأول/أكتوبر. وكانت عمليات البحث والتعلم عميقة وشفافة وصادقة.

ويظهر التحقيق أنه في السنوات والأشهر والأيام والساعات التي سبقت الهجوم المفاجئ، قدمت مستويات العمل في وحدتنا، في مراكزها المختلفة، سلسلة من النتائج التفصيلية بمهنية ودقة، والتي تم توزيعها على جميع أجهزة المخابرات. الشركاء العملياتيون، حول خطة الهجوم العملياتية لحماس، حول التدريب وإجراءات المعركة، من أجل تنفيذ هذه الخطة، تعتقد حماس أنه يجب شن هجوم مفاجئ بينما تكون قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في عملها الروتيني.

إن المعلومات التفصيلية التي تم إنتاجها ونشرها حول خطط حماس وإعداداتها فشلت في تحطيم الأسس الاستخباراتية والعسكرية، لا داخل الوحدة ولا بين شركائنا. وعلى الرغم من التوقع الذي كان منا، إلا أننا لم نأتي بالمعرفة التي تحدد اليوم والساعة لشن الهجوم. أسأل نفسي باستمرار - لماذا؟ ما سبب هذا؟ ما هو المطلوب القيام به بشكل مختلف أو المتوقع بشكل مختلف؟ أين جذور الفشل؟

تعلمت طوال سنوات خدمتي أن المخاطر والفرص، والنجاحات، والأخطاء والإخفاقات، تكمن في الالتقاء بين المعلومات والمعرفة، بين الذكاء والعملية، بين ما نعرفه وما لا نعرفه. في السنوات السابقة والأشهر التي سبقتها، وكذلك في ليلة 7 أكتوبر نفسها، فشلنا جميعاً كنظام استخباراتي وعملياتي في القدرة على ربط النقاط لرؤية الصورة وتقييم التهديد الذي ظهر...


المصدر: معاريف

الكاتب: آفي اشكنازي




روزنامة المحور