الجمعة 06 أيلول , 2024 01:55

يديعوت أحرنوت: "لقد أعادونا للعصر الحجري"

جندي إسرائيلي يمر أمام أحد الأمكنة المتضررة

يكشف هذا المقال الذي نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية وترجمه موقع الخنادق، أنه بسبب استمرار نشاط جبهة مساندة المقاومة الإسلامية في لبنان، وما تتسبب به من أضرار جسيمة في منطقة شمالي فلسطين المحتلة، يفكر العديد من السكان بعدم العودة حتى بعد انتهاء الحرب. واستعرض المقال تصريحات رئيس مستوطنة كريات شمونة، أفيحاي شتيرن، ورئيس موشاف مارغليوت الذي سخر من تهديدات غالانت قائلاً: "لقد أعادونا للعصر الحجري".

النص المترجم:

كان شهر آب / أغسطس هو الأطول منذ بداية الحرب في الشمال، وكان يوم أمس (الأربعاء) أحد أكثر الأيام عاصفة في الآونة الأخيرة - حيث تم إطلاق 115 صاروخًا من لبنان على المستوطنات الشمالية، المخلاة وغير المخلاة، مما تسبب في أضرار في المنازل والممتلكات. وحتى اليوم، لا يزال الشمال غير هادئ، حيث تتواصل الإنذارات في أعقاب إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار. وقد انفجرت العديد من تلك الطائرات بدون طيار في الجليل، متسببةً بوقوع أضرار.

يقول رئيس بلدية كريات شمونة، أفيخاي شتيرن، في مقابلة مع موقع Ynet: "لقد شهدنا أمس الكثير من القصف والضربات على المنازل، حتى بدون سابق إنذار. ومن المؤسف أن هذا هو ما يحدث كل يوم، وأنا أو غيري من رؤساء المجالس، أصدقائي، رؤساء السلطات في الجليل، نبشر المزيد والمزيد من العائلات، حتى عندما ينتهي كل شيء، لن يكون لديهم منزل يعودون إليه. والأمر الأكثر إثارة للصدمة هو أنه حتى في القصفين اللذين علمنا بهما، كان هناك تحذير قبل بضع دقائق، حتى نتمكن من إبلاغ سكاننا بالبقاء في مناطق محمية. أعني، ربما كان هناك نوع من المعلومات، أو نوع من الإشارة إلى أنه سيكون هناك إطلاق نار وفي أي منطقة، ومن المثير للصدمة ببساطة، أنه لا يتم فعل أي شيء لمنع إطلاق النار هذا، كما فعلوا في المدن المركزية".

هل تسألون المستوى السياسي والعسكري لماذا لا يهاجمون مصادر إطلاق النار مسبقاً؟

"أنا أسأل وأتلقى إجابات وهمية، ولكننا لن ندخل في نفس إجابات المسؤولين العسكريين في وسائل الإعلام. أنا أسأل ما أحتاج إلى طرحه في المنتديات. هل الإجابات كافية؟ لا. هل النتيجة كافية؟ بالطبع لا. في الواقع، هم يعرفون ويطلقون النار علينا".

 

هل تحتفظون بإحصاء لعدد المنازل التي تضررت بشكل مباشر أو شبه مباشر؟

"بالتأكيد، بالأمس على سبيل المثال، على الرغم من إصابة منزل واحد بشكل مباشر، إلا أن هناك 3 منازل أصيبت بالفعل، لأنها كانت في حي من المنازل الأرضية. لذا فإن المنزل الذي أصيب، والمنزل على اليمين والمنزل على اليسار تضرروا أيضًا نتيجة للشظايا التي انتشرت بشكل كبير. في بعض الأحيان يصيب المباني السكنية والطوابق، ويمكن لصاروخ واحد أن يصيب عشرات الشقق. لقد سقط أكثر من 700 صاروخ داخل المنطقة المبنية من كريات شمونة. ولدينا عدد غير قليل من الإصابات، وكمية كبيرة من الأضرار، أكثر بكثير مما كان عليه في الحرب بأكملها في عام 2006. هناك منازل في حالة خسارة كاملة تحتاج إلى الهدم وإعادة بنائها من جديد".

في المؤتمر الصحفي لوسائل الإعلام الإسرائيلية، لم يحدد رئيس الوزراء نتنياهو موعدًا لعودة سكان الشمال إلى منازلهم، وفي الليلة الماضية في إيجاز لوسائل الإعلام الأجنبية، لم يتم تحديد العودة إلى الشمال كأحد أهداف الحرب. يقول شتيرن: "ولا أحد يخبرنا إلى متى يعتزمون إبقاءنا في هذا الواقع الوهمي وماذا يعتزمون فعله لإعادتنا. لا بأس من عدم تحديد التاريخ، ولكن دعنا نقول ماذا سيحدث عندما نعود، وما هي المزايا التي ستقدمونها للعودة، وما هي الحوافز التي ستقدمونها لكل من تعرض للأذى ويفكر حاليًا في العودة، ولهؤلاء الـ 46٪ الذين يفكرون في العودة إلى المدينة. هذه الأشياء أتوقع منهم بالتأكيد أن يفعلوها".

ويذهب شتيرن أيضاً ضد التصريحات العدوانية التي لا تستند إلى أدلة على الأرض: "لقد سمعنا بالفعل حديثاً عن العصر الحجري في لبنان وسمعنا حديثاً عن الخطوط الحمراء. لا أريد أن أسمع كلاماً، بل أريد أن أرى أفعالاً. أريد أن أرى أنهم يعرفون كيف يقومون بهجوم استباقي كما عرفوا كيف يفعلون ذلك في الماضي. أريد أن أرى أنهم يعرفون كيف يهاجمون أيضاً".

هل لديكم تفسير لماذا لا يقومون بضربات استباقية عندما يعرفون أن الشمال تحت النيران؟ هذا هو السؤال بالضبط الذي ليس لدي إجابة عليه، حتى من تلك الأحزاب السياسية. ما الفرق بين دمائنا ودماء سكان المركز؟ وإذا كنتم تريدون حقا خلق رادع أو إزالة تهديد من المركز، فأعتقد أنكم بحاجة إلى الوصول إلى وضع حيث يخافون من إطلاق النار على كريات شمونة، وهذا ما أتوقع منهم أن يفعلوه، لخلق مثل هذه المعادلة، لخلق مثل هذا الرادع، هذا هو الحل. في النهاية، ما زلتم تسألونني عن رأيي، لكن مجلس الوزراء لا يسألنا حقا عن رأينا. لا أعرف ما هي الاعتبارات. أعتقد أن هذا مشتق من حقيقة أن الشمال لا يزال حاليا جبهة ثانوية والجنوب هو الجبهة الرئيسية.

هل تتوقعون أن نسبة عالية من سكان المدينة لن يعودوا حتى بعد انتهاء الحرب؟

للأسف لدينا استطلاع تم إجراؤه قبل الأول من أيلول / سبتمبر، وأظن أن الأول من سبتمبر فقط جعل المزيد من الناس يتخذون القرار النهائي، ولكن حتى قبل ذلك كنا نعلم أن 46٪ من السكان يفكرون في العودة إلى المدينة. ومع مرور الوقت، يكتشفون عالم المركز مقابل المحيط. يكتشفون أنهم يريدون فجأة موعدًا مع الطبيب، فيحصلون عليه خلال ثلاثة أيام بالقرب من الفندق وليس أشهرًا من الانتظار ويسافرون إلى رامبام وبوريا وبعيدًا عن المدينة. وإذا كنت تريد وسائل النقل العام، فلديك القطار الخفيف وسيارات الأجرة وحافلات إيجيد وحافلات دان، وليس كما هو الحال معنا، أحيانًا تستغرق رحلة الخمس دقائق، نصف ساعة، لأن الحافلة متأخرة، ولأنه لا يوجد عدد كافٍ من الناس.

أيضًا فيما يتعلق بالتوظيف، تكتشف فجأة أن الراتب أعلى بكثير من متوسط ​​الراتب في الاقتصاد، ولديك خيارات أكثر بكثير. والآن، بعد أن تذوق الجميع ذلك، يُقال لهم عودوا إلى حيث كنتم. أعتقد أن هذه هي النقطة التي تبدأ عندها المشكلة. إذا كانت دولة إسرائيل تريد عودة هؤلاء السكان، فسوف يتعين عليها أن تقدم لهم أكثر بكثير مما هو متاح في المركز.

اليوم المواطنون في المقدمة والجيش في الخلف

ليس بعيدًا عن هناك، في موشاف مرغليوت، يقول رئيس الموشاف إيتان دافيدي: "نحن السكان الوحيدون هنا، الذين هم هنا في مرغليوت مع فرقة الاحتياط. كان الجيش هناك في البداية، كان هناك مئات الجنود، حول وداخل الموشاف، وقد تغيرت هذه الأشياء. اليوم المواطنون في المقدمة والجيش على الجبهة الداخلية. لا يوجد فصل بيننا وبين حزب الله. ربما يعرف الجيش شيئًا أو شيئين أكثر منا. لا نريد أن يصاب أحد بأذى، ولا ينبغي لأحد أن يكون في مرمى النيران كما نحن هنا".

وفقا له: "لا نريد أن يكون الجنود هدفا هنا. إذا لم يكن هناك هدف، إذن يا شباب، لا نحتاج حقا إلى أن نكون في منحدر خلفي. إذا أتيت إلى هنا للقيام بعمل، يمكنك أن تحتل، تعمل في جنوب لبنان، يمكنك حل التهديد ولهذا يجب أن يكون الجيش هنا. لا تجلس هنا على السياج وتنتظر حزب الله ليضرب. نحن هنا في الشمال منذ أحد عشر شهرا، أحد عشر شهرا من التواجد هنا مشتتين ومكشوفين ومصابين، ونحن نرى أن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل شيئا في الشمال".

ماذا عن نشاط مفوض الحرب؟

في المجمل، هناك ميزانية منظمة يجب على المفوض تشيني تنفيذها، خطة تنفيذ. لا شيء أكثر من ذلك، ليس لديه إمكانية للمجيء والإجابة على المطالب في التطبيقات أو المشاكل التي تنشأ في الميدان. لديه ميزانية واضحة وشفافة يحتاج إلى معرفة كيفية تمريرها، ومن العار أن يتم ذلك بهذه الطريقة، ولا يوجد مدير متجدد للإجابة على كل الأشياء التي تتم هنا.

سأعطيكم مثالا. بالأمس توجهت إلى مديرية "أفق الشمال" (لتعزيز العناصر الأمنية في المستوطنات)، وقلت لهم: "إن الغرفة المحصنة - HML في مرغليوت أصيبت بثلاثة صواريخ مضادة للدبابات ودُمرت بالكامل. ليس لدي HML.

أخذت منزل صديق هنا، وأقمت غرفة الطوارئ، ونظمت نفسي هناك. قلت يا رفاق، أحتاج إلى صف احتياطي وأفراد عسكريين. فأخبروني بأنه لا توجد ميزانية للأفراد العسكريين في موشاف مرغليوت. لقد أخبروني أنه لا توجد ميزانية في المكان الأكثر تضرراً في دولة إسرائيل. هل تستمعون لأنفسكم؟ إذن، يتحدثون إلينا الآن عن الميزانيات، ويتحدثون إلينا عن الاستثمار في الشمال، لكننا لسنا مثيرين للاهتمام حقًا، ولا نشكل أهمية كبيرة للشمال، ولحكومة إسرائيل، فنحن ما مجموعه سبعون ألف مقيم منتشرين في جميع أنحاء البلاد. لا توجد خطط لإعادتهم. لا يوجد أفق تخطيطي. لقد قلت إنه أغفل الموضوع الشمالي في الترجمة للإعلام الأجنبي. لم يسقط أي شيء، ولم ينس أي شيء. إن بيبي استراتيجي، وهو يعرف بالضبط ما يقوله.

وعن إفادات رئيس الوزراء التي رفض فيها تحديد موعد العودة إلى الشمال، يقول دافيدي: "قال سيعودون في وقتهم. ماذا يعني في وقتهم؟ هل قصدت سيعودون عندما يشعرون بالأمان؟ رئيس الوزراء، عليك أن تعطينا الأمان، هل نسيت؟ عليك أن تتحرك لاستعادة الثقة. عليك أن تعود لاستعادة الردع. ليس أنا. قال غالانت أيضًا، سنعيد لبنان إلى العصر الحجري. في هذه الأثناء لقد أعادونا إلى هناك".


المصدر: يديعوت أحرونوت

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور