الجمعة 13 أيلول , 2024 03:09

فورين بوليسي: إسرائيل وقعت في فخ إيران وحزب الله

إحدى التظاهرات الداعمة للمقاومة الفلسطينية في إيران

يستعرض دينيس روس في هذا المقال الذي نشره موقع مجلة "فورين بوليسي – Foreign Policy" الأمريكي وترجمه موقع الخنادق، واقع الصراع الحالي بين محور المقاومة والكيان المؤقت. ويعتبر روس بأن نتنياهو وكيان الاحتلال الإسرائيلي قد وقعا في الفخ الذي نصبته لهم الجمهورية الإسلامية وحزب الله، من خلال إدخاله في صراع واستنزاف طويلي الأمد. وهذا ما يؤكّد من جديد، أن محور المقاومة استطاع بعد عام تقريباً من معركة طوفان الأقصى، تحقيق إنجازات استراتيجية بعكس إسرائيل.

ولا بد الإشارة إلى أن دينيس روس، قد شغل مناصب عليا في مجال الأمن القومي والعلاقات الخارجية، في إدارات ريغان وجورج بوش الأب وكلينتون وأوباما، بما في ذلك مبعوث كلينتون إلى الشرق الأوسط. وهو "زميل متميز" في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى التابع للوبي الصهيوني في أمريكا، ويدرس في جامعة جورج تاون.

النص المترجم:

لا تخفي إيران التزامها بالسعي إلى تدمير إسرائيل. وتتلخص استراتيجيتها في إبقاء إسرائيل تحت الضغط المستمر واستنزافها في الصراعات المستمرة على حدودها. ورغم أن هذا واضح للعيان، فإن النهج الإسرائيلي الحالي يبدو وكأنه يلعب لصالح إيران. فقد افترض القائد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي منذ فترة طويلة أن الإسرائيليين سوف يغادرون البلاد إذا شعروا باستمرار بضغوط من التهديدات العسكرية. وما يطلق عليه البعض "حلقة النار" حول إسرائيل مدفوع بهذا الافتراض. ولا يهم كثيراً ما إذا كان خامنئي وزعيم حزب الله حسن نصر الله مخطئين ــ ففي نهاية المطاف، أثبت الإسرائيليون، حتى مع كل خلافاتهم، بشكل لا لبس فيه أنهم سيقاتلون من أجل بلدهم ويبقون فيه. ما يهم هو أن خامنئي ونصر الله يعتقدان ذلك وأنهما يصممان استراتيجيتهما العسكرية وفقاً لذلك ــ وعلى حساب ذلك، تقع حكومة إسرائيل في فخهما.

في خطاب ألقاه في يناير / كانون الثاني، قال نصر الله إن الإسرائيليين ليسوا متجذرين في الأرض، وإنهم سوف يفرون منها تحت الضغط. وقال خامنئي إن "الهجرة العكسية" من شأنها أن تعني نهاية إسرائيل. ووفقاً لهذا المنطق، يعتقد الزعيمان أن الاستراتيجية الطويلة الأجل المناسبة هي إجبار إسرائيل على القتال على جميع الجبهات: في غزة، وعلى حدودها الشمالية مع لبنان، وفي الضفة الغربية، وخاصة مع تهريب الأسلحة والمتفجرات والأموال الإيرانية إلى كل هذه المسارح ــ بشرط ألا يؤدي هذا بالطبع إلى جر إيران مباشرة إلى صراع، وألا يكلف الجمهورية الإسلامية ذلك وكيلها الأكثر أهمية، حزب الله. وإذا كانت هناك أي شكوك متبقية حول رغبة إيران في تجنب الحروب الشاملة، فينبغي إزالتها في أعقاب اغتيال إسرائيل المستهدف لفؤاد شكر، الذي يمكن القول إنه ثاني أهم شخصية في حزب الله، واغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. في حين وعد كل من خامنئي ونصر الله بأنه سيكون هناك "رد قاس" وأن إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا لهذه الأفعال، إلا أنهما تجنبا حتى الآن التصرف بطريقة قد تؤدي إلى التصعيد. وعندما رد حزب الله أخيرًا، ادعى نصر الله أنه حقق نجاحًا كبيرًا (لتجنب القيام بالمزيد)، على الرغم من السخرية منه على وسائل التواصل الاجتماعي العربية بسبب مزاعمه.

في حين لم يدعم خامنئي ونصر الله تهديداتهما بالانتقام بالأفعال، فإنهما عازمان على إبقاء إسرائيل تحت ضغط مستمر واستهلاكها بحروب الاستنزاف. والواقع أن إرهاق إسرائيل في مستنقعات تكلفها عسكريًا وتعزلها سياسيًا على الساحة العالمية هو جوهر استراتيجية إيران. وكما زعم خامنئي في مارس/آذار، فإن إسرائيل "تعاني من أزمة" لأن "دخول النظام الصهيوني إلى غزة خلق لها مستنقعًا. إذا خرجت من غزة اليوم، فسوف تكون قد فشلت. وإذا لم تخرج، فسوف تكون قد فشلت أيضًا".

إن سياسات إسرائيل الحالية تؤكد صحة الاستراتيجية الإيرانية. إن إسرائيل تخوض الآن حروب استنزاف في غزة، وعلى حدودها الشمالية، فضلاً عن غزوات أكبر حجماً في الضفة الغربية. وربما يكون لكل من هذه الحروب على حدة معنى، ولكنها مجتمعة ترقى إلى اللعب على شروط إيران. ولا يعني هذا أن إسرائيل لابد وأن تسعى إلى خوض حروب شاملة الآن مع حزب الله أو إيران. ولكن إسرائيل تحتاج إلى استراتيجية جديدة.

إن قول هذا أسهل من فعله. وسوف يتطلب الأمر عددًا من القرارات الصعبة ولكن الضرورية من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإدارة بايدن. وينبغي للرئيس الأمريكي القادم أن يكون مستعدًا لاتخاذ خطوات تجعل بعض هذه الخيارات الصعبة أسهل للتبرير.

بالنسبة لإسرائيل، يجب أن تبدأ هذه الاستراتيجية بإنهاء الحرب في غزة. وتحاول إدارة بايدن تسهيل ذلك من خلال التوصل إلى صفقة رهائن تضع في الحركة مسارًا لوقف إطلاق النار الدائم. ومن المؤسف أن هذا يجعل بديل هنية، يحيى السنوار، هو الحكم على ما إذا كان من الممكن التوصل إلى صفقة، حتى لو افترضنا أن نتنياهو جاد بشأن إبرام صفقة رهائن، وهو ما يشكك فيه العديد من الإسرائيليين.

وفي حين آمل أن تنجح الجهود التي تقودها الولايات المتحدة، يجب أن تكون هناك خطة بديلة حيث يتركز التركيز على إنهاء الحرب لإطلاق سراح الرهائن بدلاً من الحصول على صفقة رهائن لإنهاء الحرب. إن تحقيق هذه الغاية يتطلب من نتنياهو أن يكون قادراً على ادعاء النجاح على نحو موثوق، استناداً إلى تفكيك جيش حماس، وتدمير الكثير من بنيته التحتية العسكرية (مستودعات الأسلحة، ومعامل الأسلحة، ومرافق إنتاج الأسلحة، والأنفاق)، وضمان إنهاء التهريب لمنع حماس من إعادة بناء نفسها. وإسرائيل قريبة جداً من تحقيق هذه الغاية، بعد أن فككت حماس كقوة عسكرية، وتفكيك الكثير من بنيتها التحتية العسكرية أيضاً.

إن تركيز نتنياهو على رفح وممر فيلادلفيا ليس خطأً، لأنه لابد من وضع حد للتهريب فوق الأرض وتحتها هناك؛ ولكن إجابته بالإبقاء على قوات الدفاع الإسرائيلية هناك خاطئة، لأن هناك بدائل للوجود الإسرائيلي، ومثل هذا الوجود سوف يكلفه ما يريده أيضاً، وهو البديل لحكم حماس في غزة ــ الدليل الحقيقي على النصر الإسرائيلي.

إن مصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة ودول أخرى مستعدة على أساس مؤقت لإدارة غزة إلى جانب الفلسطينيين غير المنتمين إلى حماس وتوفير الأمن - ولكن ليس إذا بقيت إسرائيل في غزة، وقد قال نتنياهو مرارًا وتكرارًا إنه لا يريد ذلك. يمكن لإدارة بايدن المساعدة في منع التهريب من خلال توفير تقنيات المسح الجديدة والالتزام بالمساعدة في تمويل حاجز تحت الأرض للأنفاق وترتيب وجود القوات الإماراتية جنبًا إلى جنب مع المقاولين الأمنيين المدربين والمجهزين خصيصًا لمراقبة الممر.

إذا أعلن نتنياهو انتهاء الحرب إذا تم إطلاق سراح الرهائن، فسوف يواجه السنوار ضغوطًا هائلة ليس فقط من العرب ولكن من الفلسطينيين لإطلاق سراحهم - إلى حد كبير لأن هذا كان شرط حماس طوال الوقت. نعم، ستظل هناك مفاوضات بشأن التسلسل، ووتيرة انسحابات جيش الدفاع الإسرائيلي والسجناء الفلسطينيين، لكن السياق بأكمله سيتغير، وستكون إسرائيل قادرة على المطالبة بالأرض المرتفعة سياسياً وإخبار مواطنيها بأنها تنهي الحرب بشروطها.

يمكن لإسرائيل بعد ذلك معالجة الحدود الشمالية. لقد أوضح نصر الله بكل وضوح أنه سيتوقف عن إطلاق النار على إسرائيل إذا تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ـ وهذا من شأنه أن يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق يسمح للمواطنين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى ديارهم على جانبي الحدود. وحتى لو كانت إيران تفضل استمرار حرب الاستنزاف هناك، فإن نصر الله لا يفضل ذلك، نظراً للثمن الذي دفعته القاعدة الشيعية لحزب الله في جنوب لبنان، حيث اضطر نحو مائة ألف لبناني إلى إخلاء منازلهم.

ولن يعود الستين ألف إسرائيلي الذين تم إجلاؤهم إلى ديارهم إلا إذا شعروا باليقين من أن قوات حزب الله وأسلحته لن تعود إلى الحدود. ولا توجد طريقة بسيطة لضمان ذلك ــ فقد أثبتت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في البلاد والجيش اللبناني أنهما لن يمنعا حزب الله من القيام بأي شيء أو الذهاب إلى أي مكان. ولكن هناك شيء واحد تستطيع الولايات المتحدة أن تفعله لردع حزب الله عن انتهاك مثل هذا التفاهم: الالتزام بدعم إسرائيل، خطابياً ومع إعادة الإمداد، أثناء تحركها، بما في ذلك على الأرض، إذا أعاد حزب الله أي قوات إلى الحدود. وبدلاً من القول ببساطة إن واشنطن لا تستطيع منع الإسرائيليين من التحرك، يحتاج نصر الله إلى معرفة أن الولايات المتحدة ستدعم التحرك الإسرائيلي إذا انتهك حزب الله الاتفاق. إن نصر الله يدرك العواقب المترتبة على حرب شاملة، وحزب الله هو الوكيل الوحيد الذي لا ترغب إيران في التضحية به. أما بالنسبة للجبهة الثالثة المتزايدة، الضفة الغربية، فلا تستطيع إسرائيل ببساطة أن تنتهج سياسة عقابية. إن العمليات الحالية التي يشنها جيش الدفاع الإسرائيلي هناك سوف تنجح في تدمير معامل صنع القنابل وقتل واعتقال الإرهابيين المطلوبين ـ وكما حدث في غاراتها السابقة، فسوف تضطر إسرائيل إلى الاستمرار في تكرار هذه العمليات. وهناك جهود إيرانية كبيرة لتهريب الأسلحة والمتفجرات ودفع رواتب لأعداد كبيرة من الشباب الفلسطينيين العاطلين عن العمل لتنفيذ أعمال إرهابية ضد إسرائيل ـ ولابد من وقف هذه الجهود. فمعظم عمليات التهريب تأتي عبر الحدود الأردنية إلى الضفة الغربية وتنطلق من سوريا. وتبذل الأردن جهوداً لوقفها ولكنها تفتقر إلى التكنولوجيا والقوى العاملة اللازمة للقيام بهذه المهمة ـ وهنا أيضاً، هناك دور للولايات المتحدة في توفير التكنولوجيا والطائرات بدون طيار، بل وحتى الأفراد. ولكن يتعين على إسرائيل أيضاً أن تعالج الأرض الخصبة التي تستغلها إيران في الضفة الغربية. ويتعين عليها أن تسمح للفلسطينيين الذين تم فحصهم بالعمل مرة أخرى في إسرائيل ـ وهو الأمر الذي من شأنه أن يقلل إلى حد كبير من البطالة؛ وأن تتوقف عن حجب الضرائب التي تجمعها نيابة عن الفلسطينيين لتخفيف الضغوط الاقتصادية العميقة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية، التي لا تدفع سوى 50% من رواتب موظفيها، بما في ذلك قواتها الأمنية؛ إن إسرائيل لا تريد أن تتخلى عن سياستها القائمة على فرض عقوبات اقتصادية على إسرائيل، بل تريد أن تتخذ إجراءات صارمة ضد العنف القادم من المستوطنين اليهود. وما دام إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، القوميان المسيحيان (المقصود المتطرفان) في الحكومة الإسرائيلية الحالية، قادرين على تشكيل السياسات الإسرائيلية تجاه الضفة الغربية، فلن يتغير شيء يذكر. فهما يريدان انهيار السلطة الفلسطينية ــ وهذا من شأنه أن يترك فراغاً في الضفة الغربية، وهو الفراغ الذي يرحب به الإيرانيون ويسعدهم أن يملأوه.

إن الفلسطينيين يحتاجون أيضًا إلى الأمل في أن يكون لديهم مستقبل وأن العلمانيين غير الإسلاميين وغير الرافضين يمكنهم توفيره. يمكن للسعوديين أن يلعبوا دورًا أكبر في المساعدة في توفير رؤية سياسية للفلسطينيين، وهو أمر ضروري أيضًا لمنع المزيد من التطرف في الضفة الغربية. لا يزال السعوديون وإدارة بايدن ونتنياهو مهتمين باتفاقية تطبيع سعودية إسرائيلية.

من جانبهم، يطالب السعوديون بمعاهدة دفاع مع الولايات المتحدة وما يسمونه مسارًا موثوقًا به نحو دولة فلسطينية. إن إدارة بايدن مستعدة لإتمام معاهدة الدفاع وتقديمها إلى مجلس الشيوخ الأمريكي بعد الانتخابات، لكن المسار الموثوق به نحو الدولة الفلسطينية يتطلب تعديلًا في السياسة الإسرائيلية.

منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023، كان الجمهور الإسرائيلي، وليس نتنياهو فقط، حذرًا من قيام دولة فلسطينية. الإسرائيليون على حق في رغبتهم في معرفة أن الدولة الفلسطينية لا يمكن أن تقودها حماس أو الرافضون وأن هوية الفلسطينيين ستستند إلى التعايش مع إسرائيل، وليس المقاومة.

بطبيعة الحال، لن يكون هناك مسار موثوق به إلى دولة إذا استمرت إسرائيل في العمل على الأرض بطريقة تجعل الدولة الفلسطينية مستحيلة. لذلك يجب على نتنياهو أن يختار التطبيع السعودي على القوميين المسيحانيين في حكومته. في الأمد القريب، يعني هذا اختيار الرئيس الأمريكي جو بايدن على بن غفير. قد يجعل بايدن ذلك أسهل من خلال تقديم أكثر من مجرد معاهدة دفاع للسعوديين كجزء من صفقة التطبيع. إن الروح الإسرائيلية المتمثلة في الدفاع عن نفسها دائمًا بنفسها أمر مفهوم بالنظر إلى التاريخ الإسرائيلي، ولكن في ليلة 13 نيسان / أبريل، عندما اعترضت القوات الأمريكية - مع الشركاء البريطانيين والفرنسيين والعرب - العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ الكروز التي أطلقتها إيران، لم تكن إسرائيل تدافع عن نفسها بمفردها. ولأن إيران لا تريد الدخول في صراع مباشر مع الولايات المتحدة، فقد يكون الوقت قد حان لإبرام معاهدة دفاع رسمية بين الولايات المتحدة وإسرائيل أيضًا.

إن ما أدعو إليه يشكل أجندة شاقة بالنسبة لأي حكومة إسرائيلية. ولكن ضع في اعتبارك التهديد الذي تشكله إيران ووكلاؤها، وفكر أيضاً في القضية التي حددها نتنياهو دوماً باعتبارها مهمته الخاصة والتاريخية: الدفاع عن إسرائيل في مواجهة إيران. وفي الوقت الحالي، تعمل حكومة نتنياهو على إضفاء الشرعية على النهج الإيراني، وليس تقويضه. والحقيقة أن إيران أظهرت أنها لا تريد الصراع المباشر ــ وبالتأكيد ليس مع الولايات المتحدة ــ ينبغي أن تدعم الاستراتيجية الجماعية التي يتعين على واشنطن أن تتولى زمام المبادرة في تنفيذها. ولكن إسرائيل لديها دور ينبغي لها أن تلعبه، ومصالحها الخاصة تملي أن يؤدي هذا الدور إلى إضعاف استراتيجية إيران طويلة الأجل بدلاً من تعزيزها.


المصدر: فورين بوليسي - foreign policy

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور